تسجيل الدخول



facebook logoYoutube

القديس أستفانوس أول الشهداء

Share

 

StStephenIconForWebتحتفل الكنيسة بتذكار القديس إستفانوس كل ٩ / ١ غربي، الموافق ٢٧ / ١٢ شرقي.

استفانوس: اسم يوناني معناه تاج أو إكليل الزهور.

عاش في الإسكندرية ثم جاء إلى القدس ليسمع كلام الله من خلال المبشّرين. كان غير مسيحي، لكنه اهتدى إلى المسيحية من خلال كرازة القديس بطرس. وهو من أول سبعة شمامسة في المسيحية، ومن التلاميذ الاثنين وسبعين الذين أرسلهم يسوع ليبشروا.

قال اليهود بشهود زور انه جدف على موسى وعلى الله وأخذوه إلى المجمع وقالوا انه قال: "أن المسيح سينقض هذا الهيكل ويغير شرائع موسى". فسأله رئيس الكهنة ماذا تقول في هذا، فقص عليه قصة العهد القديم من أول إبراهيم حتى سليمان الحكيم باني الهيكل الذي لليهود وقال أن النبوات كلها تنبأت عن المسيح وأنكم قتلتم كل الأنبياء وأيضا أسلمتم ابن الإنسان (المسيح) وقتلتموه؛ وقال أنا الآن أرى السماء مفتوحة وابن الإنسان جالس عن يمين الله. فسدوا آذانهم وأخرجوه خارج المدينة (القدس)، ورجموه بالحجارة حتى أستشهد وعمره عشرون عاماً في نفس السنة التي صُلب فيها الرب يسوع عام ٣٥ م. ودُفن في مكان يبعد عشرين ميلاً عن القدس يُدعى كفر إغمالا، لحين اكتشاف رفاته في ١٥ / ٩ / ٤١٥ م .

وهو الذي شهد عنه لوقا الإنجيلي في سفر أعمال الرسل بقوله: "وأما استفانوس فإذ كان مملوءا إيمانا وقوة كان يصنع عجائب وآيات عظيمة في الشعب."

بشفاعة القديس إستفانوس وجميع القدّيسين.

St Stephen Martyrdom orthodox christian icon