تسجيل الدخول



facebook logoYoutube

الرئيسية عن بيت ساحور والكنيسة الكنيسة شفيعي الكنيسة

شفيعي الكنيسة - الآباء الأجداد

Share

في الأسبوعين التي تسبق عيد الميلاد حسب التقويم الشرقي، تعيّد الكنيسة الأرثوذكسية بأحد الآباء الأجداد ليسوع المسيح، أي قديسي العهد القديم أسلاف المسيح بيولوجياً، واللذين تنبئوا بمجيئه. في الأيقونة، يظهر قديسي العهد القديم من تلقاء نفسهم، في مشاهد من حياتهم، أو – كما في الأيقونة - في تراكيب تراثية.

شرح الأيقونة:

Forefathers Icon Numbers

١ - ٥: من اليسار إلى اليمين: آدم، إينوخ، إبراهيم (يحمل طفلاً يرمز إلى الوعد الذي قُطع له)، إسحق، ويعقوب حفيد إبراهيم (يحمل قطعة من القماش تحوي أبناءه الإثني عشر: أسباط (قبائل) إسرائيل الإثني عشر)

٦ - ١٠: من اليسار إلى اليمين: أرميا (حاملاً لفافة من نبوءته)، مار الياس النبي (مرتدياً معطف الوبر)، "الكاهن الملكي" ملكيصادق، نوح (حاملاً فلك الخلاص)، زكريا (حاملاً شمعداناً سباعي الأضلاع، وهو من طقوس المعبد الذي ساعد هو على إعادة بناءه)

١١ - ١٤: من اليسار إلى اليمين: صموئيل (آخر القضاة العبريين، مرتدياً تاج السلطة، يحمل قرناً أُستخدم لدهن الملكين الأولين لإسرائيل)، حزقيال، اليشع، وموسى.

١٥ - ٢٢: من اليسار إلى اليمين: أشعيا، داود (المرتل)، دانيال، الثلاث شبان القدّيسين (الذين كانوا يسبحون الله في أتون النار، حَنَنِيا وميصائيل وعزَريا)، هارون (اللاوي) ويشوع.